الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد
2011 / فرض المراقبة السنة الدراسية : 2010
المستوى : 4 متوسطة المادة : لغة عربية عدد الصفحات: 2
إعداد: الزوبير أحمد/مفتش التربية والتعليم المتوسط
نستطيع أن نقول اليوم: إ ن ال رصد الجوِّ ي قد تطور تط و را كبيرا، ويعود الفضل في ذلك إلى المنجزات
العلمية والّتكنولوجية كالأقمار الصناعية اّلتي تُراقِ ب الّتقلُّبات الجوية، وتصو ر ميلاد العواصف حولَ ال ُ ك رة الأرضية
والعقول الإلكترونية اّلتي تقوم برسم خَ رائِ َ ط لل ّ طقس، وتستوعِ ب ملايي ن الأرقام خِ َ لالَ َفتْرةٍ وجيزة وله َ ذا الّتط ور
العلم ي أَثرٌ كبي ر، وسيجنِّ ب العاَلم كثِيرا م ن ال َ كوارث ال ّ طبيعية، وسيعود بالخير على الإنسانيةِ ج م عاء.
ويهتم المزار عو ن والب حارة والعاملون في كثيرٍ م ن المؤ سساتِ بالّتع رفِ على أحوالِ ال ّ طقس، وي َ خ ّ ططون
لإنجاز أعمالِهِم في ظروفٍ طبيعيةٍ ( تلائمهم) لذا نراهم يتابِ عو ن ما تبث ه أو تَنْشُ ره مصال ح الأرصادِ الجوِيةِ، حول
ظروفِ ال ّ طقسِ والمناخ .
إن عِلم ال رصد ال ج و ّ ي ( يَتط ور) بسرعةٍ جعلت المخت ّ صي ن يتوقَّ عون أنّ ه سيكو ن بالإمكان الّتنبؤُ بحالة الطقس
ل عدة أسابيع، يل رب ما لعدةِ شهور الأم ر الذَّي سيساعِد على التَّخطيط الاقتصادي، وأخْذِ الاحتياطاتِ ال ّ لازمة، ُقبيلَ
حدوثِ الكوارثِ الطَّبيعية بوقْتٍ كافٍ.
و بينما يواصلُ بع ض العلماء في كثير من بلدان العالم البح َ ث لَتف هم الطَّقس والتنبؤ بأحواله، نجد آخرين
مْن هم ي حاوُِلون أن يجعلوا ال ّ طقس تب عا لرغباتِ الإنسان أو على الأقل تعديلَ بعض الظواهر ال ّ طبيعية القاسية
كالعواصف والأعاصير.
عن كتاب القراءة – المعهد التربوي الوطني – الجزائر
الأسئلة :
البناء الفكري : ( 06 ن)
1 – هات عنوانا مناسبا للّن ص.
2 – إلام يع زى تط ور ال رصد الجو ي؟
3 – ذكر الكاتب أكثر الّناس تتبعا لنشرات ال رصد الجو ي .حددهم و بين لماذا ؟
4 – ما الغاية اّلتي يسعى إلى تحقيقها علماء ال رصد الجو ي ؟
5 – اشرح المفردات الآتية :
تستوعب – و جيزة - ألتنبؤ – الأعاصير
2/1
2011 -02 – تنبيه :آخر أجل لإعادة الفرض إلى المركز الجهوي : 15
البناء الّلغو ي : ( 04 ن)
1 – أعرب ما تحته خط :
2 – ما محلّ الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب ؟
3 – استخرج من العبارة الآتية : مفعولا به تقدم على فاعله وجوبا وبين سبب تقدمه.
4 – يتابعون ما تبّثه مصالح الإرصاد "
البناء الفّن ي : ( 02 ن)
1 – اذكر نمط الّنص مع الّتعليل.
2 – بين نوع ال صورة البيانية واشرحها في العبارة الآتية :
3 – " ضربت " العاصفة بق وة شديدة بلا رحمة.
الوضعية الإدماجية : ( 08 ن)
يتتبع الّناس الّنشرة الجوية اّلّتي تبّثها مصالح ال رصد الجو ي باهتمام، وبخاصة في فصل ال ّ شَتاء.
* اكتب فقرة لا تتجاوز عشرة أسطر تبين فيها معنى ال رصد الجو ي وفوائده، معتمدا الّنمط الإخبار ي.
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] onefd. edu.dz : موقع الديوان
العنوان الإلكتروني للمركز الجهوي....................
2/2